Woman in the Dunes (1964)

ليست هناك تعليقات

Woman in the Dunes (1964)
Suna no onna (original title)
Not Rated | 2h 3min | Drama, Thriller


فلم ياباني من المخرج هيروشي تيشيجاهارا ذو الأفلام القليلة ذات الخصوصية واللمسة المتفردة التي تصنع هوية، فلم بتجربة وفلم بفكرة. يمثل شكل الغرابة والدراما والعمق الكبير في الطرح.

بدايةً مع القصة، Niki Jumpe
i عالم حشرات او باحث عن الحشرات يدرُسها ويُصنفها ويدون ذلك في مذكراته أملً من تشريف اسمه في احدى الكتب يوم ما، لذلك يدخل في رحلة الى منطقة صحرواية قروية بحثًا عن ملاذات وأماكن تلك الحشرات ويُصادف في تلك الجولة أحد القرويين ويدخل معه في حديث حتى ينتهي ذلك الحديث بقرار المبيت في احد النُزل في القرية. يتجه الى ذلك النزل الغريب والذي يقع في باطن الأرض ولا تستطيع النزول اليه الا بسلم. هذا النزل محاط بالكثبان الرملية من كل جوانبة بحيث النازل الى الأسفل لا يستطيع الخروج من تلك المعمعة الا باداة وكم ذكرنا من قبل (السلم). ينزل Niki Jumpei الى الأسفل ويُصادف امرأة غريبة ساكنة في ذلك النزل. يدخل معها بأحاديث ومن نثرات الحديث معها يتلمس الغرابة منها ومن تصرفاتها. المهم هنا انه قرر سلفًا المبيت ليلة واحدة ولكن الأمور تُساق وتتحول الى سجن في هذا النزل مع تلك المرأة وبموافقة واتفاق المرأة مع القرويين ومن هنا تبدأ غرابة القصة مع هذه الكثبان الرملية وتلك المرأة.

الفلم يغوص في التلامس البشري والرغبة الجنسية اللامنفضة، Niki Jumpei بصفته الانسان الاكاديمي والمتعلم ينزل في ذاك النزل الى حضيض البشرية ولا يتحرج من إرتكاب الافعال المُغرضة مهما كانت من أجل النجاة من هذا الحبس. وصف السلوك الحيواني البشري متقن ومعبر. في ذلك النزل انقسم العالم الى حالتين:

حالة السجين المغصوب والمناجي للخروج والنجاة.
حالة المرأة الضعيفة والفقيرة والمسكينة والمظلومة ظلمًا قصريًا بارادتها.
الفلم أبدع دراميًا رغم صيغة الغموض والغرابة لكن تجسيد الجانب الضعيف لدى امرأة النزل كان محزن وغريب ويضرب حالك ولا تعرف تصف شعورك هل هو حزن وشفقة ؟ ام هجو وغضب ؟ حالات كثيرة تنبثق لا شعوريًا ولا تستطيع وصفها او حلها.

أجود مثال على روعة الفلم هي صيغة النجاة وصيغة المناجي والتي تُوصف لتكون عميقة وقابلة للنظر. والجدير بالذكر الفلم مقتبس من رواية Kōbō Abe البعد الانساني كبير في هذه الرواية والفلم خير مثال على العظمة في الأقتباس الأبداعي ومن افضلها قامةً وفحامةً على مستوى العالم.

Woman in the dunes فلم غريب، فلم عميق، فلم متشعب وقابل للفهم والتفسير بأكثر من طريقة. فلم يستحق المتابعة ويذخر ليكون مميزًا طوال هذه السنين، وانتاج قمة في الحرفنة والأبصار.

IMDB 8.5/10
Rotten Tomatoes 100%

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق