أندريه تاركوفيسكي

ليست هناك تعليقات



شاعر السينما أندريه تاركوفيسكي
ولد اندريه تاركوفيسكي ابن الشاعر ارسيني تاركوفيسكي في مدينة زفراسخاي الروسية في الرابع من ابريل سنة 1932 وهو مخرج وكاتب وممثل ومنظر سينمائي , قبل الخوض في حياته الفنية سنلقي الضوء على حياته الشخصية قليلا , تاركوفيسكي الصغير كان مهتما بالرسم والموسيقى منذ الصغر ويذكر انه ايضا قد تعلم العربية لكن بسب تعرضه لارتجاج في الدماغ توقف عن دراسة اللغة قبل ان ينهي تعلمها بالكامل . بعد ذلك اتجه لتعلم الجيولوجيا وقد عمل كجيولوجي لفتره من الزمن لكن الاهم في حياته كان الالتحاق بالمدرسة السينمائية ومن هنا كانت انطلاقته لعالم الفن .
قدم اندريه تاركوفيسكي اول افلامه كفيلم قصير سنة 1956 المسمى بالقتلة المأخوذ عن قصة الكاتب الامريكي ارنست همنجواي وبعد ذلك قدم ايضا فيلم بعنوان لن يكون هنالك رحيل اليوم سنة 1959 وفيلم مع الكساندر كورديون بنفس السنه وكلاهما فيلمان قصيران يعتبران كمشاريع تخرج للمخرج من المدرسة السينمائية.
يذكر ان اندريه تاركوفيسكي من المخرجين الذين اهتموا بأعمال المخرج الكبير لويس بونويل ايضا قد ابدا اهتماما بأعمال المخرج السويدي انغمار بيرغمان وقد ربطته علاقه قويه مع انرديه ميخائيلكوف ليقدما في ما بعد اعمالا مشتركه منها – التزحلق والكمان – اندريه روبلوف .
افلامه :
طفولة ايفان 1962
من هنا انطلق شاعر السينما بأول عمل طويل له هذا الفيلم جعل بريق اندريه يسطع الفيلم يتحدث عن الطفل ايفان الذي يعمل كجاسوس للروس ضد النازيين الذين قتلوا والده , اندريه يستخدم اسلوب الاسقاط في افلامه ففي فيلم ايفان فهو يضع هموم شعب على شكل هم فردي لشخص واحد وهذا ما اسقطه اندريه على الطفل ايفان الذي يعاني من هم كبير جدا والفيلم يمكننا ان نستنتج منه بانه فيلم انتقامي .
ايضا يظهر لنا الفيلم شخصيات اهلكتها الحروب منها ذلك العجوز المجنون الذي اهلكته الحرب وماسيها والذي ينتظر زوجته ماشا التائه , ايضا من جماليات الفيلم استخدام عنصر الطبيعه دائما تاركوفيسكي يستخدم الطبيعه وجمالها في اعماله ففي بداية الفيلم كان هنالك مشهد طويل لبحيره مشهد بديع فتح الطريق لاندريه لاستخدام هذا العنصر بشكل اكبر في بقية اعماله , الفيلم امتاز بالحوارات القليله هذا العمل الطويل الوحيد الذي صور فقط بلونين ابيض واسود , ويمكننا ان نعتبر فيلم طفولة ايفان بداية شاعر السينما وما اجملها من بدايه .
اندرية ريبلوف 1966
اطول اعمال اندريه تاركوفيسكي شريط يروي لنا حياة الفنان الروسي انردي ريبلوف وهو رسام ايقونات زخرفه في الكنائس وله عدد من الرسومات اشهرها المسيح المتوج ودخول يسوع المقدس وتجلي المسيح والثالوث وغيرها الكثير , وهو من اصل روسي عاش في القرن الخامس عشر يروي ايضا لنا الفيلم كيف اجتاح التتار في تلك الفتره روسيا ولا يخلو من نقد الدين الذي يتبعه الروس بشكل اعمى , استخدم اندريه نظام الفصول في الفيلم وقسم فيلمه الى فصول لكل فصل عنوان يروي به احداث تلك الفتره وتلك الفصول هي :
اولا : الحلم
بداية الفيلم ذلك الرجل الذي يحاول الطيران بواسطة منطاد ويصرخ انا اطير من الطبيعي ان حالة الطيران تلك تعبر عن الحاله النفسيه للانسان حينما يحلم ولا ننسى مشهد الحصان السريالي الذي يوضح لنا صورة انعدام الواقع .
ثانيا :مهرج – الجهل – الصيف
هذا الفصل تميز ت به شخصيت المهرج الذي يسخر بطريقه فكاهيه من السلطان لكن نرى ان اندري لم يعجبه ذلك ونرى ايضا مجموعه من الجهلاء التي تضحك على المهرج وعلى تلك الوضاعه السائده بينهم الى ان ينتهي بمجموعه من الفرسان تلقي القبض على المهرج عقابا له على تلك السخريه لاظهار حجم القمع .
ثالثا : نيوفانيس اليوناني – العلم – العاطفه – الصيف والشتاء
يلتقي اندريه فالفنان نيوفانيس اليوني داخل كنيسه ليدور بينهم حوار يوضح مدى الفراغ الذي يعيشه الفنان اليوناني وكيف انه فقد ما يومن به واصبح يتبع العلم على العاطفه والماورائيات وخرافات الاديان واتذكر هذا الحوار الذي دار بينهما تماما حوار عظيم
انني ارى انك حكيم
وهل يطيب لك ذلك ؟
أليس الافضل ان تتبع أوامر قلبك
إن كثرة الحكمه تودي الى كثرة الاحزان ، في ظل ظلام الجهل
من يضاعف علمه يضاعف شجنه .
رابعا : العيد – الرغبه والشهوات
بهذا الفصل يلتقي الرسام ريبلوف بمجموعه وثينه تمارس طقوس عربيديه عراه رقص وجماع بشكل بشع جدا يقع الرسام في قبضة تلك المجموعه ليتم بعد ذلك صلبه وفي تلك الاثناء تاتي امراة تقبله وتحاول ان تغويه فيطلب منها ان تفك قيده , بعد ذلك يهرب وفي اثناء هروبه يهاجم مجموعه من الفرسان تلك المجموعه ينكلون بهم ويقتلونهم الا ان الفتاه تعبر النهر دلاله تمرد الشهوه على كل من العقيده والعلم وان حتمية انتصار الشهوه لا مفر منه .
خامسا : يوم القيامه – الصيف
من هذا الاسم نستنتج ما دار حوله الفصل هنا الرسام شعر بالملل وفقد الشغف للرسم رغم ان صديقه كان يحاول معه ليرسم الى انه وصل لمرحلة الفراغ من رسم عذاب واهوال يوم القيامه .
سادسا : الغارة – الخريف
هذا الفصل يتحدث عن تلك الغاره التي شنها التتار على الكنيسه اندريه بهذا الفصل يقوم بقتل احد التتار دفاعا عن فتاه كانت تغتصب هنا يشعر اندري ببشاعة البشر .
سابعا : الصمت – الشتاء
صمت اندريه بهذه الفتره ولم يرسم مجددا ليكفر عن قتله لذلك التتاري ليقوم برعاية تلك الفتاه المختله التي فارقته هي الاخرى وذهبت مع احد رجال التتار .
ثامنا : جرس – ربيع وصيف وشتاء وربيع
بهذا الفصل بقي الرسام على عهده بالصمت في حين ان احد الشبان يقوم بصناعة جرس عملاق هو ومجموعه من الرجال صناعة جرس بحجم كبير تحتاج لشخص خبير بتلك الحرفة والفتى يقول ان والده اعطاه سر تلك الحرفة , يعاني الشاب ومن معنه في عملية صنع ذلك الجرس الى ان تمت صناعته فيتم رفع الجرس على احد الكنائس ويقرع لأول مره وفي تلك الاثناء يكسر الرسام عهد الصمت ليضم الشاب ويتعهد ان يعملان معا هو والشاب هو برسوماته الرائعة والشاب بصنعه للأجراس .
سولاريس 1972
سولاريس فيلم مأخوذ من رواية سولاريس للكاتب ستانيسو اف ليم قصة الفيلم حول رحله الى الفضاء لكن ليست كتلك الرحلات فالجميع سيعتقد ان الفيلم يتحدث عن تلك الرحلات التي تخرج بحثا عن كواكب ونجوم اخرى غير التي نعرفها لكن لا ! الفيلم لم يتطرق لذلك ابدا وفي طياته رحله الى اعماق النفس البشريه وما يروادها في ذلك الكون السحيق خارج اطار الكوكب الازرق الذي نعرف الكوكب الذي نحيا ونعيش عليه , يبحث الفيلم في التغيرات النفسيه التي تحدث لرواد الفضاء خارج كوكبنا وما يتعرضون له من هلاوس غرائبيه غير منطقيه , الفيلم عظيم فهو روحي بدرجه كبيره يبحث في اعماق النفس البشريه وفي طاقة البشر العقليه وحدودها وفي العلاقات والحاجات العاطفيه بعيدا عن كوكبنا .
المراة 1975
هذ الفيلم يروي لنا حياة رجل مسن في الماضي ليسرد علينا قصة حياته وحياة امه والوضع المرير الذي عاشه في فترة الحرب استخدم اندريه هنا اللاسرد بحيث اننا لا نعلم في أي جيل نحن خلال سير احداث الفيلم وتنتقل بنا المشاهد من جيل الى اخر راويتا لنا مجموعه من القصاصات التذكاريه للراوي نجد خلال سير احداث الفيلم التشابه الكبير بين الاجيال بين الام والزوجه الفيلم سيرة ذاتيه لكن لمن بالتحديد ربما هو سيره ذاتيه لتاريخ وحياة شعب ودوله باكملها والمعاناه التي مرو بها , لماذا هذا الاسم مراة لان ثمة اشياء تكرر نفسها والتاريخ دائما يعيد نفسه لنا المراه هي التي تعكس ذلك الواقع الاليم الذي عاشته تلك الامه , هذا الفيلم يروي لنا حياة رجل واحد بل هو يروي حياة امه باكملها , الفيلم معقد للامانه وتم رفضه مرارا وترارا من قبل لجنة الاختبار في روسيا .
المرشد او المقتفي 1979
شخصيا هذا فيلمي المفضل ليس فقط من بين افلام اندريه بل ربما من بين جميع مشاهداتي السينمائيه , فيلم المرشد بالصوره الاساسيه هو عباره عن رحله فنتازيه لثلاث اشخاص الى المنطقه هذه المنطقه يوجد بها حجره تحقق الاماني والاحلام وبطبع مسالة الذهاب لتلك المنطقه ممنوع وخطر جدا , الفيلم يمكن تصنيفه من ظمن افلام الخيال العلمي والفنتازيا وهو فيلم درامي بالتاكيد لكن هذه هي الصوره التي يراها أي مشاهد للفيلم , لكن الفيلم عباره عن رحله مجازيه لتاريخ حياة البشريه اجمع فهو مليء بالإسقاطات والرموز التي تجرد اهم العناصر التي قامت على قيادة البشر على هذا الكوكب الثلاث اشخاص يمثلون - الدين - والعلم - والفن وهذا العناصر الثلاثه تقاربت وتنافرت في فترات من الزمن وما زالت للان على نفس المنوال تاركوفيسكي عبقري استخدم الاسقاطات بطريقه عبقريه جدا وصور لنا لوحات مجازيه لتلك العناصر كيف كان الدين في فترة يضطهد الفن وكيف العلم تفوق على الدين في المعرفه لن ازيد شيء على ما كتبته عن هذا الفيلم لكنه فيلمي المفضل وفقط .
نوستالجيا 1983
تدور الاحداث في هذا الفيلم عن الشاعر الذي يقيم في ايطاليا اندري جورتشاكوف والذي انتقل الى هنالك باحثا في حياة الموسيقار الروسي بافيل سوسنوفوسكي الذي عاش في القرن السابع عشر والذي انتقل هو الاخر الى ايطاليا ليتعلم الموسيقى هناك لكن خلال تلك الفتره شعر ذلك الموسيقار بالحنين لوطنه مما جعله يقوم بالعودة ليجد بعد ذلك القهر والمعاناة ولكن للأسف بعد فترة قصيره مات الموسيقار شانقا نفسه .
يقول اندريه في كتابه النحت في الزمن : أردتُ الفيلم أن يكون عن الارتباط القاتل للروس بجذورهم الوطنية, ذلك الارتباط الذي سيحملونه معهم لبقية حياتهم بصرف النظر في أي قدر قد يرميهم به. ما كنتُ أتخيله وأنا أصنع , الفيلم هو ذلك الإحساس الشديد بالشوق الذي يملأ فضاء شاشة ذلك الفيلم ليصبح القطعة الباقية من حياتي , والتي من الآن حتى نهاية أيامي سأحمل دائها المؤلم في روحي .
التضحية 1986
اخر افلام العبقري وهي السنه التي توفي فيها اندريه للأسف , هذا الفيلم يروي حياة مجموعة من الأشخاص لا أكثر، في مقدمهم ألكسندر، الكاتب والممثل السابق الذي يعيش اليوم مع أسرته الصغيرة في جزيرة غوتلاند. وهو يعيش أزمة وجوديه لم يعد يومن بالكلام وهو بحاله من الفراغ زوجته اديلابيد لا تختلف كثيرا عنه ولديهما طفل لا يتحدث لانه قام موخرا بعمليه في احباله الصوتيه وابنتهم المراهقه وتلك الخادمه الامينه وساعي البريد الذي يزورهم كثيرا في تلك الاجواء الكئيبه يدور دائما حوارت فلسفيه روحانيه على شكل اشعار تلقى .
في بداية الفيلم نعلم انه يوم ميلاد اليكساندر الى ان اليكس متخوف ليس للعمر لكنه متخوف من الحرب النوويه التي قد تعصف بالبلاد وقد تهلك اسرته فهو لم يعد قلقا على نفسه بقدر ما هو متخوف على اسرته من تلك الحرب , بعض المشاهد التي استوقفتني رغم ان الفيلم طويل بالوقت الى ان عدد المشاهد قليل جدا لان اندريه استخدم اسلوب المشاهد الطويله وهذا بحد ذاته ابداع فاق توقعاتي , من هذه المشاهد صلاة اليكساندر بعد ان اعلن التلفاز قايم الحرب في صوره نادره جدا يصلي اليكس للرب طالبا الرحمه رغم ان احاديثه بمجملها كفريه لكن هذا المشهد استوقفني , ايضا مشاهد النهاية حرقه للمنزل وجريه بتلك الطريقه الهستيريه وابنه الذي يسقي الشجره اخيرا نسمع صوته ينطق ويقول في البدء كانت الكلمه لماذا يا ابي ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق