Mother! 2017

ليست هناك تعليقات
تدور أحداث الفيلم حول زوجيّن تتعرض علاقتهما للاختبار عندما يصل إلى منزلهما ضيوف غير مدعوين للحضور، فيُدخِلون التوتر والاضطراب على حياتهما الهادئة.
وكل تلك الاحداث تدور بطابع درامي غرائبي مرعب وبتصرفات لا يمكن ان تتصف باي شكل من الاشكال بالمنطقيه والواقعيه وكلها احداث رمزيه دينيه ولشوهد تاريخيه وايديولوجيات عقائديه كلها يرمز اليها مخرجنا دارين أرنوفسكي الذي وسبق ان قدم اعمالا لا تختلف عن هذه الصيغه منها pi والبجعه السوداء ومرثية حلم ونوح وموخرا هذا الفيلم
من الجدير بالذكر ان هذا الفيلم لم يستغرق وقت طويل مع المخرج والكاتب في كتابة السيناريو وهذا احد اهم الادله التي قد تسعفنا على وصفه بالرجل العبقري الذي يمتلك معرفه قويه بامور دينيه وشواهد تاريخيه وعاداة صوفيه كلها تحتاج الى دراسات مطوله وبالتاكيد دارين يمتلك هذا الكم من المعلومات بناء على خلفية ثقافيه سابقه له مقارنة مع الوقت القياسي في كتابة السيناريو .
لو اوردنا السوال هنا هل حقا هي دلالات واسقاطات دينيه ؟ الجواب بالتاكيد نعم الرجل سبق وان قدم بفيلم pi احداث مشابهه بالاسلوب لفيلم ام وقد تكلم عن جماعات دينيه يهوديه متصوفه بذلك العمل وفيلم نوح احد اهم الاعمال التي توضح لنا فكر هذا الرجل فيلم ملحمي ديني متجرد .
هناك بعض النظريات حول هذا الفيلم وهو عمل قابل للدراسه والمراجعه من هذه النظريات
ان جينيفر هي دلاله على الطبيعة التي يخلق منها كل شيء وخافيير هو الاله الخالق والضيفان إد هاريس وميشيل فايفر هما ادم وحواء وابنيهما هما قابيل وهابيل وفي الفيلم يقتل قابيل اخوه هابيل اسقاط رمزي مباشر بعد ذلك ننتقل لجزء الكلمة وهي ما كان يكتبه الشاعر او الاله بصورته الرمزيه نجد انه قد كتب شيء عظيم جدا بل ربما اعجازي وهذه الكلمه ربما هي الاديان السماويه التي قدمها الله الى انبيائه فبعد ان قدم ما قام بكتابته نجد ان هناك اعداد هائله تاتي للمنزل لكن من اين وما هي الكيفيه لا نعلم وربما هي دلاله على قبول تلك الاديان بتلك الاعداد فلا يكاد يخلو مكان من هذه الارض من الاديان .
وفي تلك الاحداث هناك بعض التصرافات الصوفيه وربما هي طقوس شامانيه لديانة الشينتو في اليابان الشامانيه تهتم بالروحانيات واهتمام الاله بصورته فهو يخلق البشر ليرى نفسه فيهم وهنا نجد ان الكاتب بعد ان انتهى من كتابه قام بنشره ليعرف ما كتبه في ردور افعال من يحبوه من الناس واعطاه للناشره والتي ربما تصور سلطة انسانيه مطلقه لنرى في ما بعد انها تستعين بشخص وكانه كاهن لتدور تلك الاحادث الملحميه على شكل طقوس صوفيه غريبه وغير مفهومه .
بعد ذلك يولد الطفل هنا نرى ان الوقت لا قيمة له بهذا الفيلم فلم تمر فترة الحمل بوقت طويل بل بشكل سريع جدا وفي اثناء قيام تلك الطقوس الصوفيه تجد جينفير نفسها بمرحلة الولاده لتلد حسب اعتقادي المسيح بعد ذلك يقدم للبشر ونستمع الى صياحة الناس منها التكبير ومنها هاليلويا وهي دلاله كافيه على انه احد الانبياء وغالبا هو المسيح لكن سرعان ما يموت ويوكل بشكل بشع وربما هي طقوس عبثيه لها ايضا ارتباطات دينيه لا اعلمها بعدها خافيير باردم يطلب من جينيفر انه يجب مسامحة البشر ويجب عليهم تكفير تلك الخطيئه .
بعد ذلك تحرق جينفير المنزل ومن به ليموت الجميع الا خافيير باردم وهو خارج نطاق القوى الطبيعيه فهو الخالق فياتي وياخذ قلب الطبيعه ويخلق خلق جديد وبدايه جديده وكلها بمشاهد رمزيه رائعه .
عموما دارين قدم فيلم عظيم مليء بالاسقاطات الدينيه ودائما ما يقدم دارين هذه النوعيه من الافلام لكن المشكله تكمن في قابلية المشاهدين لمثل هذه الصبغه من الاعمال لكن بالتاكيد هو عمل عظيم بل ربما هو اجمل اعمال دارين .


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق